بيان للجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة

لنقاطع ندوة "موقف المفكرين ورجال الدين من نقد الفكر الديني في تونس" التطبيعية

تدعو اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل إلى مقاطعة ندوة "موقف المفكرين ورجال الدين من نقد الفكر الديني"، والمقرّر عقدها في 27 تموز/ يوليو في تونس، كونها تطبيعاً مغلفاً بغطاء الدين وحوار الأديان.

فلسطين المحتلّة وتونس، 26 تموز/يوليو 2020-- تدعو اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل إلى مقاطعة ندوة "موقف المفكرين ورجال الدين من نقد الفكر الديني"، والمقرّر عقدها في 27 تموز/ يوليو في تونس، كونها تطبيعاً مغلفاً بغطاء الدين وحوار الأديان.

تقام هذه الندوة بتنظيمٍ من الجمعية التونسية لدعم الأقليات (ATSM)، وبشراكةٍ مع مؤسسة التفاهم الإثني (FFEU) الأمريكية المعروفة باستغلال الدين كمدخل للتطبيع بين إسرائيل والأنظمة العربية والإسلامية. صحيح أن هذه الندوة تأتي لتجمع متحدثين/ات تونسيين/ات من مختلف الأطياف الدينية والفكرية للحديث حول موقف المفكرين من نقد الفكر الديني، إلا أنّ تورط مؤسسة التفاهم الإثني (FFEU) في التطبيع يجعل هذه الندوة خاضعة للمقاطعة.

ولا بدّ من الإشارة إلى إن الجمعية التونسية لدعم الأقليات حاولت، في إعلانها عن الندوة عبر فعالية الفيسبوك، تمويه مشاركة مؤسسة التفاهم الإثني التطبيعية بتغيير جزءٍ من اسم المؤسسة بالإنجليزية من "Ethnic" إلى "Ethic"، بإسقاط حرف "n"..

 تأسست مؤسسة التفاهم الإثني (FFEU) في عام 1989 من قبل الحاخام الصهيوني مارك شناير، وتعرّف نفسها على أنّها العنوان العالمي للعلاقات بين المسلمين واليهود، وتتخذ من نفسها مدخلاً لتسهيل الحوار مع الأنظمة العربية والإسلامية لتقوية الروابط معهم ومحاولة كسر الجليد لتسهيل التواصل بينهم وبين إسرائيل "كدولة يهودية". إن المؤسسة بذلك تحاول حرف الأنظار عن نظام الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، والترويج لهذا الصراع وكأنه ديني، وبالتالي الترويج لـ"حل الخلاف بين الطرفين" عبر التفاهم والحوار بين الأديان!

كما تساهم المؤسسة ذاتها بترويج خطة نتنياهو- ترامب لتصفية القضية الفلسطينية، أو ما تسمى "صفقة القرن"، والتي تجري بمباركة من بعض أنظمة الاستبداد العربية، خصوصا البحرين والإمارات وسلطنة عمان. فقد شاركت المؤسسة التطبيعية في مؤتمر البحرين لتسويق الخطة الصهيونية-الأمريكية ، وتسعى لفتح المزيد من العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج.

وكان رئيس مؤسسة التفاهم الإثني، الحاخام مارك شناير، قد فاز بجائزة الوكالة اليهودية لقيادته تطوير العلاقات بين المسلمين واليهود والعلاقات الخليجية الإسرائيلية. وفي عام 2018، أصبح مستشارا خاصا لملك البحرين، في مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، وله سجل حافل للاحتفاء بتطبيع العلاقات الإسرائيلية- الخليجية كان آخرها الاحتفاء بتوقيع الشراكة بين الشركتين العسكريتين الإسرائيلية (Rafael) و(IAI) وشركتي التجسس الإماراتيتين (G42) و(DarkMatter).

إن رفض التطبيع مع المؤسسات الصهيونية ومع نظام الاستعمار الاستيطاني هو واجب قومي وإنساني وأخلاقي دائماً، ولكن تزداد أهمية مناهضة التطبيع في الوقت الذي يتصاعد فيه العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشعوب العربية الشقيقة، بالذات في سوريا ولبنان.

ونوجّه بهذه المناسبة تحية للشعب التونسي الشقيق المساند لنضال الشعب الفلسطيني والرافض للتطبيع مع دولة الاحتلال، وخصوصاً المنسحبين من الندوة المذكورة أعلاه، د. يوسف صدّيق والشيخ محمد بن حمودة، بعد علمهما عن دور مؤسسة التفاهم الإثني (FFEU) في تطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل. كما ندعو الجمعية التونسية لدعم الأقليات (ATSM) إلى الامتناع عن أيّ نشاط تطبيعي أو التعاون مع مؤسسات تطبيعية. وعليه، فإننا ندعو باقي المتحدثين للانسحاب والمشاركين لمقاطعة هذه الندوة ما لم تعلن المؤسسة علناً أنها قطعت جميع العلاقات التطبيعية لها، بالذات مع مؤسسة(FFEU) التطبيعية. 
 


انشر/ي

ابقوا على اطلاع

قم بالتسجيل للحصول على آخر أخبار المقاطعة والحملات والتحركات

Subscribe Now