بيان للجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة

قاطعوا "إكسبو دبي": لا للتغطية على جرائم العدو الإسرائيلي وحليفه النظام الإماراتي

تجدّد حركة حركة المقاطعة (BDS) دعوتها إلى مقاطعة "إكسبو دبي"، المقرر انطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتدعو لتكثيف الضغط الشعبي والأهلي على الحكومة الفلسطينية لتأكيد عدم مشاركتها في "إكسبو دبي" والإعلان عن انسحابها علناً أمام الجمهور الفلسطيني والعربي. كما تتوجّه لجميع الفنانين/ات العرب (بمن فيهم الفلسطينيين) والمؤسسات الثقافية العربية كافة للامتناع عن المشاركة في "إكسبو دبي" التطبيعي استجابةً للنداء الشعبي العربي بالمقاطعة الكاملة، سواء بالمقاطعة الصامتة أو العلنية للنظام الإماراتي في أعقاب توقيعه الاتفاقية الخيانيّة مع إسرائيل.

فلسطين المحتلّة، 19 سبتمبر/أيلول 2021 -- أعاد الموقع الرسمي لمعرض "إكسبو دبي" التطبيعي إدراج مشاركة جناحٍ "فلسطينيّ" على موقعه الرسمي، بعدما كانت المشاركة الفلسطينية قد حذفت في السابق، فيما يبدو إنه محاولة لاستخدام ورقة توت فلسطينية لدرء مخاطر المقاطعة المتنامية للمعرض عربياً ودولياً.

وكانت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينيّ قد طالبت السلطة الفلسطينية، في شباط/فبراير 2020، بالانسحاب الفوري من معرض "إكسبو دبي" التطبيعيّ، الذي يرعاه نظام الإمارات الاستبدادي الخائن للقضية الفلسطينية، بسبب مشاركة دولة الاحتلال في المعرض وسط حفاوة إماراتية رسمية غريبة. وتمّ بالفعل تأكيد وقف التحضير للجناح الفلسطيني رسمياً.

إن أي مشاركة عربية/فلسطينية، رسمية أو شعبية، في معرض "إكسبو دبي"، الذي يحتفي بجناح إسرائيلي تشرف عليه وزارة الخارجية الإسرائيلية، سيعدّ خدمة مجانية لمساعي العدوّ الإسرائيلي لتطبيع وجوده ككيان طبيعي في المنطقة. كما تخدم هكذا مشاركة في التغطية على التحالف العسكري-الأمني الاستراتيجي الناشئ بين النظام الإماراتي ونظام الاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي لتصفية قضيتنا وحقوقنا الأساسية غير القابلة للتصرّف. أيعقل أن تكون هناك مشاركة رسمية فلسطينية بالذات إلى جانب معرض يسوّق -- في بلدٍ عربيّ -- تقنيات دفع شعبنا ثمنها على مدار عقود ولا يزال يدفع ثمن "كفاءتها" إلى يومنا هذا؟

من جهتها، توصّلت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل (BDS) إلى أن الشركة المدرَجة على الموقع الرسمي لمعرض "إكسبو دبي" قد صممت الجناح بالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية قبيل الدعوات الشعبية لمقاطعة المعرض، غير أن السلطة لم تبتّ بقرار المشاركة الرسمي حتى اللحظة.

هل تعني إعادة إدراج جناح فلسطين في "إكسبو دبي" التطبيعي تراجع السلطة عن قرارها السابق بعدم المشاركة؟

تدعو اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة، أوسع ائتلاف في المجتمع المدني الفلسطيني وقيادة حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، لتكثيف الضغط الشعبي والأهلي على الحكومة الفلسطينية لتأكيد عدم مشاركتها في "إكسبو دبي" والإعلان عن انسحابها علناً أمام الجمهور الفلسطيني والعربي. كما نحذر أبناء وبنات شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية، أفراداً وشركات ومؤسسات، سواء المقيمين في الإمارات أو في دول أخرى، من محاولات النظام الإماراتي وشبكته الواسعة الإيقاع بهم للمشاركة في هذا المعرض التطبيعي بامتياز.

أما فيما يتعلق بالفعاليات الترفيهية والفنية المرافقة لمعرض "إكسبو"، فقد علمت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة ببعض الأسماء المرشّحة من الفنانين/ات العرب المتوقّع مشاركتهم/ن في فعاليات فنية، علماً بأنه لم يتم الإعلان عنها رسميّاً بعد. لذا، تتوجّه حركة المقاطعة (BDS) لجميع الفنانين/ات العرب (بمن فيهم الفلسطينيين) والمؤسسات الثقافية العربية كافة للامتناع عن المشاركة في "إكسبو دبي" التطبيعي استجابةً للنداء الشعبي العربي بالمقاطعة الكاملة، [1] سواء بالمقاطعة الصامتة أو العلنية للنظام الإماراتي في أعقاب توقيعه الاتفاقية الخيانيّة مع إسرائيل.

لدينا أمثلة ونماذج كثيرة تؤكد أن شعوبنا العربية ومؤسساتها الوطنية والثقافية تلفظ الفنانين/ات المتورّطين/ات في التطبيع وتعزلهم. لذلك، ندعو الفنانين/ات العرب (بمن فيهم الفلسطينيين) الانضمام إلى عشرات الفنانين/ات الذين تعهّدوا بعدم المشاركة في أي فعالية يرعاها نظام الإمارات أو ترعاها أي شركة أو مؤسسة متواطئة في تنفيذ اتفاقية التطبيع الإماراتية-الإسرائيلية، حتى تنهي الإمارات تطبيعَها مع إسرائيل وتنهي انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان. [2]

تجدّد حركة حركة المقاطعة (BDS) دعوتها إلى مقاطعة "إكسبو دبي"، المقرر انطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل ، والمساهمة في فضح محاولات النظام الإماراتي تلميع إسرائيل باستضافتها في المعرض، وتطالب جميع الحكومات والشركات والمؤسسات العربية المنخرطة في المعرض إلى الامتناع عن هذه المشاركة التي يوجد لها بدائل وطنية وعملية، والانضمام إلى لائحة الشرف المتنامية منذ لحظة توقيع الاتفاقية الخيانيّة بين النظام الإماراتي ودولة الاحتلال. 
------


[1] بيان صادر عن المجتمع المدني العربي لمقاطعة النظام الإماراتي: https://bdsmovement.net/ar/UAE-Israel-Deal
[2] تعهّد عشرات الفنانين/ات العرب بمقاطعة النظام الإماراتي:  https://bdsmovement.net/ar/Arab-Artists-Pledge-Against-Normalization

انشر/ي

ابقوا على اطلاع

قم بالتسجيل للحصول على آخر أخبار المقاطعة والحملات والتحركات

Subscribe Now