نداء للتحرك

في الذكرى الخامسة عشر لتأسيس حركة المقاطعة (BDS): شاركوا معنا بـ 15 طريقة لدعم نضالنا نحو الحرية والعدالة والمساواة

ساعدتم/ن في إبقاء شعلة نضالنا متوهّجة لخمسة عشر عاماً، إليكم 15 طريقة يُمكنكم دعم حركة المقاطعة (BDS) من خلالها. 

أصدقاؤنا وصديقاتنا الأعزاء والعزيزات،

في التاسع من تمّوز/يوليو، أتمت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات (BDS) عامها الخامس عشر في نضالها من أجل الحرية والعدالة والمساواة لشعبنا الفلسطيني. وقد عزمت الحركة، منذ انطلاقها في عام 2005، على فرض العزلة على نظام الاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي سعياً نحو تحصيل الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرّف، وأهمها التحرّر الوطني وعودة اللاجئين وتقرير المصير.

اليوم، وفي ظل تغوّل هذا النظام الإسرائيلي الوحشيّ وتصعيد انتهاكاته تجاه الشعب الفلسطيني والشعوب العربية الشقيقة، وسعيه لتصفية القضية الفلسطينية ضمن الخطّة الأمريكية-الإسرائيلية التي أُطلق عليها "صفقة القرن"، تتضاعف أهمية تكاتف الجهود وتصعيد النضال من أجل إحباط هذه المحاولات الاستعمارية. ويأتي كلّ هذا في ظلّ تواطؤٍ عربيّ ودوليّ رسميّ غير مسبوق، وفي خضم المحاولات الإسرائيلية لاستغلال جائحة الكورونا التي ضربت العالم لتمرير مخطّط الضم ومصادرة المزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، جنباً إلى جنب مع هرولة بعض الأنظمة العربية الاستبدادية للتطبيع.

ولم تقف انتهاكات النظام الإسرائيلي عند الفلسطينيين، إنّما امتدّت لتشمل شعوب المنطقة بأسرها ومقدراتها ونسيجها الاجتماعي، فهو عدوّ المنطقة الأول الذي يسعى لتفتيها ونهب ومواردها وشرذمة شعوبها بكل السبل الممكنة.

وعلى مدى الخمسة عشرة سنة الماضية، تنامى تأثير حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) على مختلف الأصعدة يوماً بعد يوم، وتمكّنت الحركة من استحداث آلياتٍ فعّالةٍ ومستدامة للتضامن الدولي مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، مما حذا بإسرائيل لاعتبار حركة BDS "خطراً استراتيجياً" يهدّد نظام الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي.

ساعدتم/ن في إبقاء شعلة نضالنا متوهّجة لخمسة عشر عاماً، تحركوا معنا الآن!

  1. لنوقف التطبيع العربي الرسمي: بالضغط على الجهات الرسمية لوقف كل أشكال العلاقات مع إسرائيل، الرسمية وغير الرسمية، بما في ذلك إنهاء اتفاقيات السلام، ووقف التطبيع العسكري-الأمني والرياضي والاقتصادي والثقافي وغيرها من المجالات.
     
  2. لنفرض العقوبات: بالضغط على البرلمانيين والمسؤولين في بلدكم لفرض عقوبات رادعة لإسرائيل لوقف الضم والفصل العنصري والانتهاكات المتزايدة بحق الفلسطينيين، بما في ذلك سن قوانين تقصي الشركات المتورطة في الجرائم الإسرائيلية بحق شعبنا وأمتنا من المشاركة في العطاءات العامة والخاصة.
  3. لنعزز حملات رفع الوعي: يستوجب تصاعد التطبيع الرسمي العربي مع العدوّ الإسرائيلي زيادة العمل على تنظيم حملاتٍ للتوعية بخطورته، وضرورة تبني المقاطعة بكل أشكالها. تعرّفوا على حملات المقاطعة القائمة عبر زيارة موقعنا (bdsmovement.net/ar) وكيفية المبادرة إلى تصميم حملات مقاطعة اقتصادية (خصوصاً المنتجات الزراعية والتمور)، وثقافية وفنية وغيرها، فضلاً عن أهمية مناهضة التطبيع بأشكاله.
     
  4. لنواجه التطبيع الفني والثقافي: تستغل إسرائيل الثقافة والفن لتلميع جرائمها المستمرة بحق الشعوب العربية، بمن فيهم الشعب الفلسطيني، فأضحت هذه الساحة، هي الأخرى، ساحة مواجهة. لنصعد الضغط الأخلاقي على الفنانين/ات والمثقفين/ات والمهرجانات والمؤسسات الثقافية لوقف هذا التطبيع.
     
  5. لنوقف تورّط الشركات: بتصعيد الضغط سواء بالمقاطعة أو بسحب الاستثمارات من الشركات المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان، بما فيها حقوق الفلسطينيين، والتي وردت في قائمة الأمم المتحدة للشركات المتورّطة في المستعمرات الإسرائيلية بالإضافة لمجموعة أخرى من الشركات التي يجب إضافتها، مثل (G4S) و(HP) و(Elbit Systems)، وشركة التأمين الفرنسية "أكسا" (Axa)، و"كاتربيلر" (Caterpillar)، و"هيونداي" للصناعات الثقيلة (Hyundai Heavy Industries)، و"فولفو" (Volvo)، ومجموعة "هايدلبرغ" للأسمنت (Heidelberg Cement Group)، و"سيمكس" (Cemex).
     
  6. لنتصدّى للتطبيع الأكاديمي ونعزّز المقاطعة الأكاديمية: لنصعد الضغط على المؤسسات الأكاديمية والأكاديميين لمقاطعة ووقف كل أشكال التطبيع مع إسرائيل والمؤسسات الأكاديمية المتورطة في جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.
     
  7. لنوقف استيراد التقنيات الرقابية والأمنية والعسكرية الإسرائيلية: بالضغط على الجهات الرسمية بضرورة إعادة ترتيب أولويات موازنة الدولة لزيادة الاستثمار لصالح الصحة والتعليم والبيئة والعدالة الاقتصادية، على حساب العسكرة والأمن.
     
  8. لنوقف التطبيع الرياضي ولننشر المقاطعة الرياضية: لنصعد الضغط وحملات رفع الوعي للتصدي للمحاولات التطبيعية للجمع بين الفرق العربية والفرق الإسرائيلية، ولنساهم في الضغط العالمي على شركة "بوما" (PUMA) حتى تنهي دعمها لاتحاد كرة القدم الاسرائيليّ.
     
  9. لنقوي الأنشطة الطلابية: ساهم/ي بتشكيل مجموعة طلابية للمقاطعة في جامعتك لرفع الوعي بأهمية المقاطعة ومناهضة التطبيع، وتأكّد/ي أن جامعتك وكوادرها ملتزمون/ات بالمقاطعة الأكاديمية والثقافية.
     
  10. لننشئ مجموعات المقاطعة الخاصة في أحيائنا، ولنتوجه لأقرب المتاجر ونقاط البيع للتأكد من أنها خالية من منتجات الاحتلال المختلفة.
     
  11. لنضغط على السلطات المحلية والبلديات من أجل إقصاء الشركات العالمية المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان، بالذات في فلسطين المحتلة، من كافة العطاءات والعقود.
     
  12. لننضم الآن لمجموعات حركة المقاطعة (BDS) القريبة منا.
     
  13. لندعم نشاط حركة المقاطعة على المستوى الدولي: وذلك من خلال الدعم والتحشيد والمناصرة، مثل المشاركة في الأنشطة الدولية سواءً كانت رقمية أو فعلية، ودعم أنشطة المقاطعة العالمية لإسرائيل بالطريقة المناسبة
     
  14. لندعم حركة المقاطعة (BDS) بالبحث وجمع المعلومات: انضم/ي إلى فريق البحث التطوّعي لحركة المقاطعة، والذي يعمل على تقصي الحقائق حول الشركات والمؤسسات والجهات التي تتعامل مع نظام الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي والمتورّطة في انتهاكات حقوق شعبنا.
     
  15. لنتبرع الآن لحركة المقاطعة (BDS) نطمح لجعل حركتنا أكثر انتشاراً جغرافياً، ولتطوير حملات أكثر تأثيراً وفعاليةً لمحاسبة إسرائيل والشركات والمؤسسات المتورّطة في انتهاكات حقوق الإنسان. ساهموا معنا في تحقيق المزيد، تبرع/ي الآن! 

انشر/ي

ابقوا على اطلاع

قم بالتسجيل للحصول على آخر أخبار المقاطعة والحملات والتحركات

Subscribe Now