بيان للجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة

مجموعات المقاطعة العربية تطالب الأطباء والنقابات العربية بالانسحاب من مؤتمر طبي تطبيعي في دبي إذا لم تلغ الجمعية المضيفة المشاركة الإسرائيلية

نحيّي الجمعية الأردنية لجراحات وأمراض الأنف والأذن والحنجرة على قرارها الرائد والمشرّف بمقاطعة المؤتمر الطبي التطبيعي في دبي، ونطالب جميع الأطباء/الطبيبات العرب والنقابات العربية بالضغط على المنظّمين لإلغاء المشاركات الإسرائيلية كافة في هذا المؤتمر، وإذا لم يستجيبوا، فندعوهم للانسحاب منه، التزاماً بنداء المقاطعة أولاً، وبأخلاقيات مهنة الطب ذاتها ثانياً.

2021/12/23 – تطالب الحراكات والمجموعات الشعبية لمقاطعة إسرائيل في المنطقة العربية، الموقّعة أدناه، نقابات وجمعيّات الأطباء العربية بالضغط على الجمعية الإماراتية لأمراض الأذن والأنف والحنجرة واضطرابات الاتصال لإلغاء المشاركة الإسرائيلية في مؤتمر طبيّ مقرّر عقده خلال الأسبوع الثاني من شهر يناير/كانون الثاني، أو مقاطعته بشكل كامل في حال عدم الاستجابة للمطلب.   

وإذ نحيّي الجمعية الأردنية لجراحات وأمراض الأنف والأذن والحنجرة على قرارها الرائد والمشرّف بمقاطعة المؤتمر الطبي التطبيعي في دبي، فإنّنا نطالب جميع الأطباء/الطبيبات العرب والنقابات العربية بالضغط على المنظّمين لإلغاء المشاركات الإسرائيلية كافة في هذا المؤتمر، وإذا لم يستجيبوا، فندعوهم للانسحاب منه، التزاماً بنداء المقاطعة أولاً، وبأخلاقيات مهنة الطب ذاتها ثانياً.

لا يُمكن تأويل إدراج أطباء إسرائيليين في الهيئة الإقليمية لمؤتمرٍ يقام على أرضٍ عربيّة إلا كخطوة سياسية تحاول الزج بالأطباء والطبيبات العرب في التطبيع من جهة، واستغلال النقابات والجمعيات العربية ذات الصلة في تطبيع العدوّ الإسرائيلي وشرعنة نظامه الاستعماري الإجرامي تحت غطاء أكاديمي طبيّ من جهة ثانية.

وتمتدّ فعاليات مؤتمر الإمارات الثاني عشر لأمراض الأذن والأنف والحنجرة واضطرابات الاتصال ما بين 8 إلى 15  يناير/كانون الثاني 2022، ويتخلّلها عقد ورش عمل تدريبيّة وتقديم أوراق بحثيّة. أمّا المشاركات الإسرائيلية، فتتضمّنت إدراج طبيبين إسرائيليين في الهيئة الإقليمية للمؤتمر، وكلاهما يعمل في معهد "مائير" الطبي المقام على أراضي قرية كفر سابا الفلسطينيّة المهجّرة.

وعلى إثر قرار الجمعية الأردنية الرائد بالانسحاب، سارع منظّمو المؤتمر في الإمارات بحجب المعلومات المتعلّقة بالمشاركات الإسرائيلية عن موقعهم الرسميّ خلال يوم واحد، دون أن تُحذف المشاركة الأردنية التي قرّرت مقاطعة المؤتمر. وحتى اللحظة، لا توجد معلومات علنيّة تؤكّد إلغاء المشاركات الإسرائيلية.

 

إنّ عقد مؤتمر طبي عربي إقليمي بمشاركات إسرائيلية لا يعدّ مؤذياً لنضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه فحسب، إنّما لمهنة الطب ومحاولة توظيفها في شرعنة نظام استعماري وعنصري تحت غطاء أكاديمي وطبي. إذ لا يُمكن فهم إقحام هكذا مشاركات في مؤتمر يحمل رسالة علميّة وطبيّة سامية سوى باعتباره إقحاماً سياسياً تطبيعيّاً خبيثاً، خاصةً في ضوء مشاركة أحد هؤلاء الأطباء الإسرائيليين في الهيئة الإقليمية للمؤتمر العام السابق الذي عُقد مطلع العام 2021 أيضاً (وهو ما تمّ حذفه عن الموقع أيضاً).

إنّ الظرف السياسي الذي تشهده المنطقة العربية يستدعي من نقاباتنا العربية المعروفة بإرثها النضالي الطويل بالارتقاء إلى مستوى المسؤولية والمبادرة بفضح المبادرات التطبيعية وإفشالها، وقد قدّمت الجمعية الأردنية لنا نموذجاً يجب الاحتذاء به وتعميمه على سائر النقابات المهنية والعمالية العربية.

 

التوقيع:

اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل

الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني

حركة الأردن تقاطع (BDS Jordan)

الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل (BDS Egypt)

حملة مقاطعة داعمي 'إسرائيل' - لبنان

حركة المقاطعة في المغرب (BDS Maroc)

الحملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني

حركة المقاطعة في الكويت (BDS Kuwait)

شباب قطر ضد التطبيع

ائتلاف الخليج ضد التطبيع


انشر/ي

ابقوا على اطلاع

قم بالتسجيل للحصول على آخر أخبار المقاطعة والحملات والتحركات

Subscribe Now