التطورات

12 انتصاراً في عام 2017 للاحتفال بمرور 12 سنة على إطلاق نداء حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)

بينما تسدل حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) الستار على أعوامها الاثني عشر الحافلة بالإنجازات والانتصارات وتخطي التحديات، وتواصل مسيرتها، نستعرض فيما يلي 12 مؤشراً على أثر حركتنا المتنامي خلال العام الجاري 2017 حتى الآن.

في التاسع من تموز/يوليو لهذا العام، نحتفي بمرور 12 عاماً على ميلاد حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS). برغم التشظّي والتجزئة، والاستعمار-الاستيطاني الصهيوني، والفصل العنصري (الأبارتهايد) والاحتلال، والتشريد والتطهير العرقي، وحصار شعبنا في غزة، نجح هذا التحالف الوطني العريض لشعبنا في الوطن والشتات في التغلب على المصاعب الجمّة والتكاتف وفي المضي قدماً في النضال من أجل استعادة حق شعبنا في الحرية والعدالة والمساواة والكرامة.  

استمرارًا وتطويرًا للمقاطعة كوسيلة نضال شعبي متجذرة في المسيرة التحررية لشعبنا العربي الفلسطيني من الاستعمار منذ مائة عام، واستفادةً من تجارب النضال الشعبي حول العالم من جنوب إفريقيا ضد نظام الأبارتهايد إلى حركة الحقوق المدنية الأمريكية، في عام 2005، أطلقت القوى والنقابات والاتحادات الشعبية وأطر اللاجئين، والتي تمثل الفلسطينيين في كل مكان، نداءً يطالب ذوي الضمائر الحية والحرة في العالم بعزل نظام الاضطهاد الإسرائيلي المُركّب لدعم نضالنا العادل من أجل حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف.

تدعو حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، بقيادتها الفلسطينية وامتداداتها العالمية، إلى القيام بحملات مقاطعة وسحب استثمارات على الصعد الأكاديمية والثقافية والاقتصادية والرياضية ضد نظام الاستعمار الإسرائيلي، والضغط على الدول لاتخاذ عقوبات فعالة ضد إسرائيل حتى يمارس كل شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات حقه غير القابل للتصرف في تقرير مصيره، بما يشمل عودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها.  

لم تخيبوا آمالنا

بينما تسدل حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) الستار على أعوامها الاثني عشر الحافلة بالإنجازات والانتصارات وتخطي التحديات، وتواصل مسيرتها، نستعرض فيما يلي 12 مؤشراً على أثر حركتنا المتنامي خلال العام الجاري 2017 حتى الآن:

  1. برهن تقرير الإيسكوا الأممي، على أن إسرائيل تفرض نظام فصل عنصري (أبارتهايد) على كل الشعب الفلسطيني، وطالب بدعم وتبني مقاطعة إسرائيل (BDS) لإنهاء هذا النظام.

  2. أيدت كنسية المنونايت – الولايات المتحدة (Mennonite) في مؤتمرها الأخير بأغلبية ساحقة (98%) سحب استثماراتها من الشركات المستفيدة من الاحتلال الإسرائيلي، ملتحقة بعدة كنائس كبرى أمريكية تبنت سياسات مشابهة في السنوات الأخيرة، بما فيها الكنيسة المشيخية (Presbyterian) وكنيسة المسيح المتحدة، والكنيسة الميثودية. ويحث قرار كنيسة المنونايت أعضاء الكنيسة على مقاطعة البضائع المنتجة في المستعمرات الإسرائيلية المقامة على أراض فلسطينية محتلة.  

  3. حملة الحق في المقاطعة تواصل نجاحاتها: أقرّ البرلمان الإسباني على أن الحق في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية من خلال تكتيكات مقاطعة إسرائيل (BDS) هو حق محمي ومكفول ضمن حرية الرأي وحرية التجمع. كما تلقت الحكومة البريطانية اليمينية هزيمة قضائية على يد حلفائنا في حملة التضامن مع فلسطين وشركائها، حيث قضت محكمة إدارية بريطانية ببطلان مساعي الحكومة لتقييد حق المجالس والهيئات المحلية في سحب استثماراتها من الشركات المتورطة في الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وحقوق الفلسطينيين. ورفض البرلمان السويسري جهود اللوبي الصهيوني الرامية لتجريم حركة مقاطعة إسرائيل.

  4. تبنّى أكبر اتحاد لنقابات العمال النرويجية، كونفدرالية نقابات العمال النرويجية (LO)، والتي تمثل ما يقارب المليون عامل، المقاطعة الدولية الشاملة لإسرائيل من أجل تحصيل حقوق الشعب الفلسطيني بموجب القانون الدولي.

  5. أنهت نقابة الأطباء في لبنان "بيت الطبيب" عقدها مع شركة G4S الأمنية العالمية المتورطة في جرائم الاحتلال، بعد جهود قامت بها الحملة اللبنانية لمقاطعة داعمي إسرائيل.

كما تعرضت شركة (G4S) لأول خسارة لها في الإكوادور، حيث أنهى مركز أبحاث تعاقده معها بعد حملة مقاطعة (BDS). وألغى مجلس النقل العام في عاصمة ولاية كاليفورنيا عقده الضخم مع شركة (G4S) بعد ضغوط من تحالف حقوقي ونقابي، ضمّ نشطاء حركة المقاطعة (BDS)، بسبب دور الشركة في انتهاك حقوق الإنسان في الولايات المتحدة وفلسطين.

  1. خسرت "إيغد"، أكبر شركة نقل عام إسرائيلية، عقدًا بقيمة 190 مليون يورو لتشغيل وسائل النقل العام في شمال هولندا لعشرة أعوام.

  2. قررت بلدية برشلونة وقف أشكال التواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان ودعم الحق في المقاطعة. وفي العام الماضي، كانت عشرات المدن والمجالس المحلية الإسبانية قد أعلنت عن نفسها "مناطق حرة من الأبارتهايد" الإسرائيلي.

  3. طالب الائتلاف الوطني للمنظمات المسيحية في فلسطين مجلس الكنائس العالمي بدعم حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) لنيل الحقوق الفلسطينية.

  4. تعرض مهرجان الأفلام المثلية في تل أبيب لموجة مقاطعة وانسحاب من قبل العديد من الفنانين والمخرجين الذين أبدوا احترامًا لمعايير المقاطعة الثقافية التي أقرّها المجتمع المدني الفلسطيني. ممن ألغوا مشاركتهم المقرة في المهرجان، مخرج أفلام جنوب إفريقي حائز على جوائز، وكان من المقرر عرض فيلمه في افتتاح المهرجان.

  5. ألغت جامعتان في تشيلي أنشطة أكاديمية تمولها السفارة الإسرائيلية هناك، كما قرر العديد من مجالس الطلبة في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان تبني سياسات مقاطعة وسحب استثمارات مختلفة.

  6. تلقت حكومة الاحتلال صفعة محرجة حينما رفض ستة من أصل 11 لاعبًا محترفًا في دوري كرة القدم الأمريكية الوطني (NFL) عرضًا مغريًا لرحلة بروباغاندا مدفوعة التكاليف من قبل الحكومة الإسرائيلية لتحسين صورة دولة الاحتلال المتدهورة عالمياً.

  7. في مؤشر على نمو حملات المقاطعة (BDS) في أوساط الجماهير الفلسطينية في أراضي الـ 48، وبالتنسيق مع نشطاء المقاطعة في كوريا الجنوبية، أطلقت لجنة المقاطعة من الداخل الفلسطيني (BDS48) حملة لمقاطعة وسحب الاستثمارات من شركة هيونداي للصناعات الثقيلة (HHI)، حتى تنهي الشركة تورطها في الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في فلسطين، خاصة في النقب والقدس.


انشر/ي

ابقوا على اطلاع

قم بالتسجيل للحصول على آخر أخبار المقاطعة والحملات والتحركات

Subscribe Now